Sciware-logo

Sciware

Arabic Talk >

بودكاست يتناول العلم والتكنولوجيا، في البداية أتكلم في موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل، بعد ذلك أنتقل إلى المستجدات العلمية والتكنولوجية. بودكاست يتناول العلم والتكنولوجيا، في البداية أتكلم في موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل، بعد ذلك أنتقل إلى المستجدات العلمية والتكنولوجية

بودكاست يتناول العلم والتكنولوجيا، في البداية أتكلم في موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل، بعد ذلك أنتقل إلى المستجدات العلمية والتكنولوجية. بودكاست يتناول العلم والتكنولوجيا، في البداية أتكلم في موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل، بعد ذلك أنتقل إلى المستجدات العلمية والتكنولوجية
More Information

Location:

Kuwait

Description:

بودكاست يتناول العلم والتكنولوجيا، في البداية أتكلم في موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل، بعد ذلك أنتقل إلى المستجدات العلمية والتكنولوجية. بودكاست يتناول العلم والتكنولوجيا، في البداية أتكلم في موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل، بعد ذلك أنتقل إلى المستجدات العلمية والتكنولوجية

Language:

Arabic


Episodes

من أنا؟

2/18/2018
More
ما الذي يجعلني أنا؟ هل جسمي هو أنا؟ هل أحشائي الداخلية هي أنا؟ هل ذكرياتي تكونني؟ أم إنني مكون من عواطفي؟ حينما يعرفني أحد للآخرين ما الذي يعرفونه لهم؟ أي جزء مني يهمهم عند معرفتي؟ هل كلي يهمهم؟ ما هي طبيعة الذات؟ كيف تتكون؟ أسئلة نجيب عنها في قصة خيال علمي مبطنة بالعلم التجريبي.

Duration:00:33:09

SW135 مقابلة معي على راديو واحة العلوم - الجزائر

2/3/2018
More
مقابلة معي على برنامج واحة العلوم في الجزائر، كانت المقابلة على الهواء أو الإنترنت مباشرة في وقتها. تحدثت مع مقدم البرنامج الأستاذ مراد حمدوش المختص بالفلك بداية عن موضوع فلكي هائل وجديد وساخن جدا. وهو عن إعادة حساب عمر الكون عن طريق الموجات الجاذبية المكتشفي سنة 2017، والتي حصلت بسبب اصطدام نجمين نيوترونيين. بعد ذلك تحدثنا عن السايوير بودكاست، وكتابي "أشياء لن تستطيع أن تتخيلها".

Duration:00:54:45

SW134 أفضل الأخبار العلمية والتكنولوجية لعام 2017

12/24/2017
More
نراجع في نهاية عام 2017 أفضل الأخبار العلمية على مدى العام، أخبار كان لها صدا علميا كبيرا. نتناول الموجات الجاذبية لنجمين نيوترونيين، ، الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، اكتشاف كواكب في مجموعة نجمية باستخدام الذكاء الاصطناعي، البيتكوين، كريسبر كاس 9، واكتشاف عظام بشرية تعود إلى 300,000 في المغرب.

Duration:00:38:42

SW133 العلاج بالطاقة: بلاسيبو 2

12/17/2017
More
هل فعلا يعالج العلاج بالطاقة الناس أم إن هناك أمورا أخرى تعمل في الخفاء، هل الناس تستطيع أن تعرف سبب شفاؤهم من مرض معين، أم إنهم يقعون في خطأ التزامن يعني التسبب، في هذه الحلقة نلقي الضوء على مفاهيم تبين لماذا يشفى الإنسان من الأمراض وكيف يربطها خطأ بخوارق، ثم نبحث في علاقة علم الطاقة بتأثير بلاسيبو.

Duration:00:54:36

SW132 العلاج بالطاقة: الريكي والعلاج باللمس 1

9/24/2017
More
انتشر علم الطاقة في العالم العربي، وصدقه الكثير من الناس، يدعي مختصو علم الطاقة إن العلاج بالطاقة يعالج الإنسان، أو إنه مكمل للعلاج، فهو يساعد المريض على علاج نفسه بنفسه، هل علم الطاقة علم؟ هل الطاقة هي طاقة حقيقية؟: هل فعلا يستشعر ماستر الطاقة طاقة بيديه ليعدل عليها؟ نجيب عن هذه الأسئلة في الجزء الأول من علم الطاقة.

Duration:00:52:27

SW131 التعلم العميق

7/19/2017
More
لقد وصل العلم إلى مضاهاة الإنسان في ذكائه في العديد من قدراته من خلال التعلم العميق. تكنولوجيا تنمذج الخلايا العصبية في مخ الإنسان، أبدأ مع ألفا غو الذي تغلب على لي سيدول، أذكر بعض التطبيقات المذهلة، ثم أذكر قصة الرجل الذي لا يتذكر سوى 7 ثوان.

Duration:00:35:35

SW130 الانحياز الضمني، كيف تتأثر المجتمعات بما في داخل أعماق الفرد

6/15/2017
More
أطلقت الشرطية شلبي طلقة وقتلت كراتشر الأسود، ما الذي دعاها لإطلاق النار؟ هل هي متعصبة ضد السود؟ لم تكن كذلك، ولكن هل كانت منحازة ضمنيا، هل في أعماق عقلها انحيازا ضد الرجل الأسود وهي لا تعلم به؟ نتطرق لانحياز خفي لا يعلم به الناس، حتى من هو منحاز لا يعلم بانحيازه.

Duration:00:18:22

SW129 إجابة أسئلة المستمعين عن نظرية تطور الإنسان، مقابلة مع د. فيصل الصايغ 1

5/21/2017
More
مقابلة مع الدكتور فيصل الصايغ للإجابة عن الأسئلة التي قدمها المستمعون حول تطور الإنسان، وكذلك نجيب على أسئلة عامة حول التطور في الجزء الأول من المقابلة. بعض الأسئلة: هل هناك فصائل أخرى من البشر؟ لماذا هناك ذكر وأنثى؟ لماذا تطورت بعض الكائنات الحية وتغيرت أكثر من غيرها؟

Duration:00:48:00

SW128 حرب الثقوب السوداء والكون الهولوغرافي الثنائي الأبعاد 2، ومقابلة مع العالم أحمد المهيري

5/15/2017
More
نكمل الحلقة السابقة التي تحدثنا فيها عن العالم الهولوغرافي، كيف توصل العلماء إلى أن العالم ثنائي الأبعاد؟ استخدموا الثقوب السوداء، وتناقض ستيفن هوكنغ مع فقدان المعلومات، حرب بدأت قبل أربعين عاما، بعد ذلك ننتقل إلى مقابلة مع العالم أحمد المهيري الذي أنتج بحثا علميا قويا أدخل العلماء في دوامة.

Duration:00:58:47

SW127 حرب الثقوب السوداء والكون الهولوغرافي الثنائي الأبعاد 1

3/18/2017
More
بحسب المبدأ الهولوغرافي نحن نعيش في كون ثنائي الأبعاد ويبدو لنا وكأنه ثلاثي الأبعاد، كيف توصل العلماء لهذه الفكرة الغريبة؟ لقد بدأت الفكرة بحرب الثقوب السوداء، حينما نشر العالم ستيفن هوكنج ورقة علمية تبين أن الثقوب السوداء تبتلع المعلومات، وبعد مرور وقت طويل تتبخر الثقوب، وتختفي المعلومات، رغم قوة الطرح إلا أنه يتناقض من مبدأ فيزيائي أساسي وهو مبدأ الحفاظ على المعلومات. بدأت حرب الثقوب السوداء التي أوصلت العلماء إلى تلك النتيجة المذهلة أن الكون ثنائي الأبعاد يسقط صورة ثلاثية الأبعاد.

Duration:00:38:01

اكتشاف 7 كواكب جديدة شبيهة بالأرض في مجموعة نجمية واحدة

2/25/2017
More
أعلنت ناسا بتاريخ 22 فبراير 2017 عن اكتشاف سبعة كواكب جديدة، كلها شبيهة بالأرض، ما يجعل هذا الخبر رائعا ومهما هو أن كل هذه الكواكب في مجموعة نجمية واحدة، وكلها قريبة من حجم الأرض، وثلاثة منها تقع في المنقطة الذهبية Goldilocks Zone، والتي قد تسمح لنشوء حياة عليها، بل الأهم من ذلك كله، هذه المجموعة النجمية كلها تبعد عنا حوالي 39 سنة ضوئية، أي أنها قريبة بالمقارنة مع كواكب مكتشفة سابقا، ذلك يعني أنه بعد أن يطلق التلسكوب جيمس وبستر James Webster Space Telescope ستكون هذه الكواكب في متناول...

Duration:00:34:36

SW125 مقابلة مع مشاعل الشميمري وتأسيسيها لشركة الصورايخ

1/7/2017
More
ما هي قصة مشاعل، كيف فتحت شركة صواريخ لإيصال الأقمار الصناعية إلى الفضاء، وماذا حدث لهذه الشركة. المهندسة مشاعل الشميمري، ماجستير تخصص صناعة الصواريخ والمراكب الفضائية، عملت بحثا لوكالة ناسا للفضاء عن الصاروخ النووي لإرسال البشر إلى المريخ، عملت مع شركة Rathion Missle Systems، عملت على 22 صاروخا، فتحت شركة للصورايخ باسم مشاعل إيروسبيس.

Duration:00:58:31

SW124 نظرية التطور: تطور الإنسان 2، مقابلة مع د. فيصل الصايغ

12/29/2016
More
نكمل الحلقة السابقة لنظرية التطور من ناحية البشر، أطرح على الدكتور فيصل الصايغ أسئلة على تطور البشر، نخوض في الأدلة المتوفرة على ذلك، منها العظام، والدي إن إي، وكذلك الأعضاء الضامرة.

Duration:00:40:57

نظرية التطور: تطور الإنسان 1، مقابلة مع د. فيصل الصايغ

12/9/2016
More
نبدأ هذه الحلقة بمراجعة نظرية التطور بشكل عام، ثم نأخذ رحلة تطور الإنسان في التاريخ. نمر بعدة محطات رئيسية في تطور البشر، ابتداء من أفريقيا بآردي بثيكاس راميديس، إلى أن نصل إلى الإنسان الحديث الهومو سيبين. في الحلقة القادمة سنجيب على أسئلة عامة عن تطور البشر، ونسوق الأدلة عليه.

Duration:01:03:28

ترجمة المقابلة مع الفيزيائي شون كارول (عربي)

11/5/2016
More
هذه هي ترجمة للحلقة السابقة في السايوير بودكاست، حيث تحدثت مع الفيزيائي شون كارول Sean Carroll عن كتابه الجديد: The Big Picture: On the Origins of Life, Meaning, and the Universe Itself، وسألته عن عدة محاور لكتابه، وخصوصا عن كيفية قبول أفكار معينة كإيمانيات بناء على نظرية رياضية، وكذلك عن السبب والمسبب، واتجاه الوقت، وعن العوالم المتعددة؟ الحوار كان شيقا جدا، وهو مليء بالعلم والفلسفة.

Duration:01:01:17

مقابلة مع الفيزيائي شون كارول (انجليزي)

7/26/2016
More
تحدثت مع الفيزيائي شون كارول Sean Carroll عن كتابه الجديد: The Big Picture: On the Origins of Life, Meaning, and the Universe Itself، وسألته عن عدة محاور لكتابه، وخصوصا عن كيفية قبول أفكار معينة كإيمانيات بناء على نظرية رياضية، وكذلك عن السبب والمسبب، واتجاه الوقت، وعن العوالم المتعددة؟ الحوار كان شيقا جدا، وهو مليء بالعلم والفلسفة.

Duration:00:41:30

المسبار جونو الذي وصل إلى المشتري، مقابلة مع د. نضال قسوم

7/10/2016
More
مقابلة مع الدكتور نضال قسوم عن رحلة جونو الذي انطلق سنة 2011 ووصل إلى إلى المشتري سنة 2016. استدار جونو حول الشمس، ليعود مرة أخرى بمحاذاة الأرض، لتمسك به بجاذبيتها لإطلاقه بسرعة أكبر متجها إلى المشتري. في هذه الحلقة يجيب د. نضال عن مجموعة من الأسئلة حول حركة المسبار، وأهدافه بعد وصوله إلى المشتري، وكذلك عن طريقة دورانه حول المشتري.

Duration:00:33:54

مغالطات في التفكير النقدي ٢

6/28/2016
More
اتناول أنواع مختلفة من الانحيازات والمغالطات، منها انحياز الناجين، وكذلك مغالطة التوسل بالإيمان، وأيضا مغالطة إرجاع مرمى الهدف إلى الخلف. وفي النهاية أتكلم عن سوء فهم العلم.

Duration:00:47:02

الغزو الحقيقي للفضاء

5/8/2016
More
منذ أن أرسل القمر الصناعي سباتنيك إلى الفضاء سنة 1957 وإلى يومنا هذا لقد أطلقت أكثر من سبعة آلاف مركبة فضائية، هذه المراكب إما حامت حول الأرض أو القمر أو الشمس، بعضها توجه إلى كواكب وأقمار المجموعة الشمسية، وعدد محدود خرج منها. قد يعد ذلك غزوا للفضاء قديما، أما الآن فبمقاييس معرفتنا لحجم الكون، نحن لم نغادر خارج الفناء الخلفي لمنزلنا الأرض. كما أسماه نيل ديغراس تايسون. الغزو الحقيقي للفضاء سيأتي في السنوات القادمة.

Duration:00:35:21

مقابلة مع العالم الفيزيائي كيب ثورن

3/3/2016
More
مقابلة مع الفيزيائي الكبير كيب ثورن، عالم في الفيزياء النظرية، ومؤسس مشروع لايغو الذي اكتشف الموجات الجاذبية، وهو المنتج التنفيدي والمستشار العلمي لفيلم انترستلر، في هذه المقابلة نتحدث عن الموجات الجاذبية أولا، ثم مشروع لايغو، وأخير نتحدث عن فيلم انترستلر. الحلقة تحتوي على المقابلة باللغة الإنجليزية، وبعد ذلك ترجمة إلى اللغة العربية.

Duration:00:48:56

Try Premium for 30 days

Live games for all NFL, MLB, NBA, & NHL teams
Commercial-Free Music
No Display Ads