What to do-logo

What to do

Arts & Culture Podcasts >

بودكسات "ما العمل" محاولة لرواية قصص تصف واقع مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون معنا ويعرفون عنّا الكثير، لكننا لا نعرف عن تجاربهم ومعاركهم اليومية إلا القليل، نتحدث عن العمالة الوافدة.

بودكسات "ما العمل" محاولة لرواية قصص تصف واقع مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون معنا ويعرفون عنّا الكثير، لكننا لا نعرف عن تجاربهم ومعاركهم اليومية إلا القليل، نتحدث عن العمالة الوافدة.
More Information

Location:

United States

Description:

بودكسات "ما العمل" محاولة لرواية قصص تصف واقع مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون معنا ويعرفون عنّا الكثير، لكننا لا نعرف عن تجاربهم ومعاركهم اليومية إلا القليل، نتحدث عن العمالة الوافدة.

Language:

Arabic


Episodes

من يخلق فرص العمل في الأردن؟

9/16/2019
More
نستمع في هذه الحلقة من موسم خاص من بودكاست "ما العمل"، سنلقي نظرة على بعض السياسات المتعلقة بما يسمى بـ"أردنة" سوق العمل ونرى ما إذا كانت قد حققت أي تقدم. سنقوم بمقابلة مسؤولين حكوميين وخبراء في قضايا العمل لمعرفة رأيهم بهذه القضية. إعداد أنس ضمرة، تقديم لينا شنك، إخراج صوتي تيسير قباني، وتحرير صابرين طه. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:17:08

الأردني بده يشتغل؟

9/16/2019
More
نستمع في هذه الحلقة من موسم خاص من بودكاست "ما العمل" لأردنيين يطالبون بحقهم في العمل، وأصحاب عمل يشرحون سبب تفضيلهم للعمال الوافدين أحياناً والخبراء الذين يجيبون على سؤال: ما طبيعة العمل الذي يريده الأردني؟ إعداد وتقديم لينا شنك، إخراج صوتي تيسير قباني، وتحرير وصابرين طه. الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:14:07

أبناء الأردنيات في سوق العمل: احنا مش أجانب!

9/16/2019
More
نستمع في هذه الحلقة من موسم خاص من بودكاست "ما العمل" لأصوات شباب وشابات مولودين لأمهات أردنيات وآباء غير أردنيين لنرى كيف تغير وضعهم على مر السنين. كما نستمع لرأي بعض المدافعين عن حقوقهم! إعداد وتقديم لينا شنك، إخراج صوتي تيسير قباني، وتحرير وصابرين طه. الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:12:37

عاملات وافدات وربّات أسر في الأردن

2/24/2019
More
تروي لنا عاملتان وافدتان في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل" تجربتهن في الحب، والزواج والإنجاب في الأردن. اضطرت إحداهن لترك ابنتها في بلدها الأم، بينما تكافح الأخرى لتتمكّن من دفع الإيجار والبقاء في بيتٍ واحدٍ مع أبنائها في عمّان. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:13:15

سرقات متكررة: شو بدنا نعمل؟

2/17/2019
More
يروي لنا عدد من العمال الوافدين في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل" كيف تعرضوا للسرقة واضطروا للسكوت بدلاً من التبليغ عن الحادثة. يقولون أنهم أجانب في الأردن، فما الجدوى من الشكوى؟ هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:10:14

باكستانيون في الأردن: عمّال وافدين أم أبناء بلد؟

2/10/2019
More
في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل" نستمع إلى قصة ابراهيم الذي قدم من الباكستان إلى الأردن برفقة عائلته طفلاً، ومن ثم استقر في البلاد وتزوّج وأنجب، ويعتبر أبناؤه اليوم الأردن وطناً لهم. لكن الأمر ليس بتلك السهولة، فلا زال كل منهم يُعامل معاملة الأجنبي. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:08:53

عمّال مصريون مخالفون: من المسؤول؟

2/2/2019
More
في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل"، نطل على واقع العمال المصريين الذين يحملون التصاريح للعمل في القطاع الزراعي، ولكنهم يعملون في قطاعات أخرى. مخالفون بالطبع للقانون، ولكن من المسؤول عن هذه المخالفة؟ وكيف يتكيّفون مع ذلك؟ تحديث: لقد ورد خطأ في تصريحات لمدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض، والصحيح أن رسوم تصريح العمل الزراعي كانت قيمتها سابقاً 120 ديناراً أردنياً، ولكنها تبلغ اليوم 320 ديناراً. وجب التصحيح. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة...

Duration:00:13:03

الشغل ممنوع: كيف نعيش؟

1/28/2019
More
في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل"، نستمع لقصص لاجئين سودانيين لم يأتوا للأردن للاستقرار والعمل، ولكنهم وجدوا أنفسهم عالقين هنا. من الصعب أن يعملوا بطريقة قانونية، ولكن متطلبات الحياة تجبرهم كما تجبر غيرهم على إيجاد مخرج بأي طريقةٍ كانت. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:11:38

عاملات بانتظار العفو العام

1/20/2019
More
نستمع في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل" إلى عاملات المنازل العالقات في مأوى، ينتظرن أن تُرَّد إليهن حقوقهن من أصحاب العمل ليتمكنّ من العودة إلى بلادهن الأم. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. هذه الحلقة بدعم من مؤسسة هاينريش بول. جميع الآراء المطروحة في الحلقة هي من مسؤولية المؤلف ولا تعبر عن وجهة نظر المؤسسات الداعمة.

Duration:00:10:06

إعلان بودكاست ما العمل

1/10/2019
More
بودكسات "ما العمل" محاولة لرواية قصص تصف واقع مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون معنا ويعرفون عنّا الكثير، لكننا لا نعرف عن تجاربهم ومعاركهم اليومية إلا القليل، نتحدث عن العمالة "الوافدة".

Duration:00:01:07